وحدة مشب - لحاف همة

لحاف همة

*( الإنش ) هي وحدة القياس المستخدمة في القص و الخياطة

*عرض الدرزة ( المسافة بين الخيط و الحاشية) دائماً ربع إنش.

*يستحسن إستخدام دواسة (الترقيع) و لكن إن لم تتوفر يمكنكم وضع علامة على سطح الماكينة. 

*قياس كل وحدة بعد الإنتهاء من العمل 1/2 12

وحدة مشب

لنبدأ بالوحدة الثالثة للحاف همة: وحدة مشب.

الإسم الإنجليزي للوحدة هو ( log cabin ). وتصميمها قديم و عالمي موجود في البناء و الديكور و الملابس، و محبوب جداً في عالم اللحف و الترقيع.

في الترقيع غالباً تصمم الوحدة بمربع أحمر بالوسط، و لونين من القماش : فاتح و غامق. يرمز المربع في وسط الوحدة إلى الموقد ( المشب ) الذي يكون في وسط المنزل أو الكوخ. بينما يرمز اللون الفاتح إلى الضوء/الشرق ، و الغامق إلى الظل/الغرب.

لنيبدأ القص:

القماشالقياساتعدد الرقع
الأخضر1/212 * 2 1/2
1/2 * 2 1/2
10 1/2 * 2 1/2
1/2 * 2 1/2
1/2 * 4 1/2
1
1
1
1
1
الأبيض1/2 * 2 1/2
10 1/2 * 2 1/2
1/2 * 2 1/2
1/2 *2 1/2
1
1
1
1
جدول القص

بعد القص، بإمكانكم إتباع طريقة الترقيع التقليدية التي طبقناها في وحدة ( مقلم ) و ( نجمة ). و هي قص الرقع حسب المقاسات المذكورة أعلاه، ترتيبها على الطاولة، ثم خياطتها حسب الترتيب.

أو يمكنكم تجربة الطريقة الثانية و التي تعتمد على قص شريطين طويلين بعرض ٢.٥ إنش من كلا اللونين: الأخضر و الأبيض. و رقعة مربعة طولها و عرضها ٤.٥ إنش.

نضع الشريط الأبيض – لون الرقعة رقم ٢ – جنب المربع الأخضر. نقيس بالعين مقدار القماش الذي سنحتاجه ثم نقص. أفضل أن تكون الرقعة أطول مما أحتاج ثم أقصها بعد الخياطة. أخيط بعرض درز مقداره ٤/١ إنش. نكرر الخطوات مع الرقعة رقم ٣.

مع الرقعة رقم ٤، نكرر الخطوات لكن مع الشريط الأخضر هذه المرة. كل ما علينا فعله مع هذه الطريقة من الترقيع هو التأكد من التسلسل الصحيح لألوان الرقع.

و هنا مقطع الفيديو الخاص بوحدة مشب:

ألقاكم قريباً

راوية/ درزة

التعليقات