مذكرات حرفية || شهر أبريل

مرحباً يا أصدقاء!

عدت إليكم بمذكراتي و سوالفي الحرفية لكن هذه المرة من المدونة..
الوقت و التفرغ الذي يتطلبه مقطع الفيديو صعّب علي تصوير مقاطع المذكرات.. حتى مع التخطيط و الترتيب المسبق. لذا صرت بين خيارين: إما أن أتوقف عن مشاركة مذكراتي الشهرية تماماً و أتفرغ للمحتوى الحرفي و طلبات التضريب، أو أن أنقل المذكرات إلى المدونة، حيث يمكنني الكتابة على مراحل و أيضاً التعديل و الإضافة متى ما أستطعت. 
هذا لا يعني أن التدوين مهمة يسيرة. مر زمن طويل لم أكتب فيه نص كامل بالتشكيل و الفواصل. و قرائتي بشكل عام تقلصت على مر السنوات، لذا أجد صعوبة في تذكر قواعد الكتابة السليمة و التعبير بشكل سلس. لكن الانطلاق خير من الوقوف، و أرجو أن تتحسن مهاراتي الكتابية و اللغوية مع الوقت.  





لنبدأ مع مذكرات شهر إبريل:

٤ لحف


توقفت عن تفصيل اللحف للبيع من سنوات بسبب زيادة التكاليف و أيضاً لأسباب أخرى.
لكن لازلت أصنع اللحف لأفراد العائلة المقربين كهدية خصوصاً للمواليد. و لسبب ما إتفق مواليد العائلة على شهري مايو و يونيو لينورونا، فشمرت عن ساعدي و بدأت التحضير. 
٢ من اللحف الأربعة، سيكونان من القصاصات و بواقي القماش. عند تصميم هذين اللحافين، و حتى أحصل على الشكل الطفولي المرح، وجدت أن القصاصات هي الأفضل و تعطي الشكل الأجمل بدل حزم القماش الجاهزة و التي غالباً تكون من درجات و تشبعات لونية واحدة.
اللحاف الثالث أخترت أن يكون من حزمة قماش جاهزة. و كما قلت الحزم تكون غالباً بنفس الدرجة و التشبع اللوني. درجات هذه الحزمة هادئة قريبة من الباستيل. هذا سيعطيني لحاف طفلة فاتح و هادئ. لكن في الخطة أن أضيف لمسة بسيطة تعطيه بعض الحركة. النتيجة ستكون على الإنستغرام بإذن الله.
اللحاف الأخير هو المهمة الأصعب بين اللحف الأربعة. اللحاف باترون قمت بتطبيقه مرتين سابقاً. و لو كان الأمر لي لما كررته أبداً. فأنا لا أحب التكرار. 
المرة الأولى أستغرق ٤١ ساعة عمل
المرة الثانية ٣٠ ساعة عمل
أرجو أن لا يستغرق هذه المرة أكثر من ٢٥ ساعة عمل.
 بدأت الآن و قصيت القماش ( ٣ ساعات ) و إن شاء الله نتفائل في شهر رمضان ويكون إنجاز هذا اللحاف سهل و ميسر.


تحديث:
و هنا صورة ل ٣ من المشاريع بعد إتمام مرحلة الترقيع 

 



باترونات

كما لاحظتم، أضفت صفحة جديدة للمدونة خاصة بالباترونات: باترونات الشنط و باترونات اللحف.
الباترونات ستكون باللغة العربية. و حرصت أن تتضمن شرح واضح لمراحل القص و الخياطة المختلفة و أن تكتب بلغة بسيطة و غير معقدة.  
حتى الآن نشرت باترونينشنطة الأوريغامي و لحاف الرقع التسعة.



و جاري كتابة و تصميم باترونين جديدين للحف الأطفال. 
الباترون الأول سيكون إسمه ( حديقة الزنبق ) و الثاني ( لحاف تيلة ).
أصمم على الكمبيوتر و أختبر في الأستوديو ثم أكتب الباترون.
من تجربتي و حسب رأي الأهل و الصديقات فإن المقاس المفضل للحف الأطفال هو 50 * 50، كلحاف للنوم و مفرش للعب. لذا كتبت هذه الباترونات و حسبت القماش ليناسب هذا المقاس. 




قماش و نول


مع التحديث الموسمي لخوارزميات الإنستغرام، بدأت أكتشف حرف جديدة و فنون غريبة. منها فنون النول.
النول كان مرتبطاً بذهني بالسجاد و حياكة البسط الصغيرة التي نسميهادعاسات، كتلك التي تباع في متجر إيكيا. 
لكن على الإنستغرام، النول يستخدم لصنع جداريات بتفاصيل و تضاريس عجيبة. حساب بعد حساب يعرض نول، دائري أو مربع، بخيوط متنوعة السماكة و اللون، منفوشة و رفيعة، بارزة و مسطحة. بعض الأعمال تذكرني بالشلالات و أخرى بالغيوم. و الفنانات يدمجن بين أسس الفنون التجريدية و الحياكة و المكرمية و يصنعن جداريات تخطف الأنفاس.
بدأت أدرك أن جاذبية فنون النول كالمغناطيس، فمع كل جدارية محاكة تقع عليها عيني و أنا أقلب الإنستغرام، أقرب الصورة و أدقق بالعقد و الغرز. و أظل أفاجئ بصور جديدة لطرق أخرى لعقد الخيوط و نفش الحبال و لف الصوف و تنسيق الألوان. 
النتيجة كانت طبعاً، أني أشتريت نول متوسط الحجم. و الخطة هي أن أجد طريقة أجمع فيها بين خيوط الصوف و شرائط القماش الطويلة التي تتبقى عندي في الأستوديو بعد قص اللحف أو الشنط.



و هنا تجربتي الأولى ببعض خيوط الصوف و الكثير من شرايط القماش.. و لن تكون الأخيرة. 



هدايا عيد الفطر المبارك:


هذا العيد أوكلت لي مهمة تحضير عيديات و هدايا مسابقات للعيد. و طبعاً لم أفوت الفرصة و قمت بخياطة عدد من أكياس الهدايا و نوعت بين قماش الكتان و القطن و القطن المضرب. باترون كيس الهدية من ورشة جزادين جداً سهل و سريع. خلال ساعتين أو أقل كانت عندي ٦ أكياس هدايا 🎁 ، و بعد جولة خاطفة للسوق، صارت كلها جاهزة و الهدايا داخلها للفائزين بمسابقات العيد. 


هذه هي مذكراتي الحرفية على السريع لشهر أبريل.
ألقاكم إن شاء الله مع مذكرات شهر مايو هنا على المدونة.. 
راوية 


التعليقات

أستوديو درزة
أستوديو درزة
MADA
VISA
MASTER
Apple Pay
جميع الحقوق محفوظة © 2024، أستوديو درزة
يعمل بواسطةأنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين - مساق