في سبتمبر الماضي ٢٠١٩، علقت زينة و شعارات اليوم الوطني في الشوارع و على المداخل و المباني. حينها نظرت إلي أختي مبتسمة و قالت و عينيها تقولان: ” هل ستصنعينه يا راوية؟”

صدقوني، كل صانعة لحف نظرت إلى الشعار المعلق، رأت لحاف يناديها: إصنعيني ! إصنعيني! بعض صانعات اللحف ذوات الهمة العالية قمن بصناعة اللحاف فوراً. إحداهن شاركت بلحافها أيضاً في معرض اللحف الدولي بدبي لتفوز بوسام تكريم و تقدير على عملها المتقن.

وقتها كنت مشغولة بلحف و تضريب ثم سفر. و لم يتح لي الوقت أن أجلس و أصمم باترون و أخيط لحاف همة خاص بي. الهمة موجودة لكن الوقت غير موجود. ثم خطرت لي فكرة: بدل أن أصنع لحاف خاص، لم لا أكتب باترون عربي مفصل مستلهم من مربعات شعار همة ثم أخيطه و أصوره ؟ أرفع المقاطع على اليوتيوب و أكتب التفاصيل في المدونة. و يكون بذلك مرجع دائم لكل من عندها سؤال أو إستفهام عن فنون صناعة اللحف.

و هذه هي القصة وراء لحاف همة.

الأدوات و الخامات

أدوات القصمشرط دائري مقاس ٤٥ ملم- لوح قص -مسطرة قص إكريليك بالإنش
أدوات الكيمكواة – طاولة كي
أدوات الخياطةدواسة ترقيع – ماكينة خياطة – خيط بلون محايد
القماشقماش قطن ١٠٠٪
التدبيسدبابيس طويلة و رفيعة

هناك نقطتان مهمتان يجب عليك مراعاتها قبل البدء في القص و الخياطة، و هي وحدة القياس.

الإنش و أجزاءه الثمانية

في عالم اللحف ، الإنش/البوصة هي وحدة القياس المهيمنة. لذا يجب معرفة و تميز الوحدة و أجزائها الثمانية عند القص و عند الخياطة.

عند الخياطة، يجب أن يكون عرض الدرز ١/٤ إنش seam allowance . وقد صممت دواسات خاصة بالترقيع Patchwork Foot . لكن إذا لم تتوفر عندك هذه الدواسة الآن، يمكنك الإستعاضة عنها بوضع شريط لاصق على سطح الخياطة. وقد شرحت ذلك في فيديو اليوتيوب.

في التدوينة القادمة سأبدأ بشرح خطوات الوحدة الأولى في اللحاف ( وحدة مقلم ). و هي من أسهل و أسرع الوحدات في القص و الخياطة.