"راوية! هل يمكنك مساعدتي؟ 

أخطط لخياطة لحاف لطفلة صغيرة. وجدت تصميم مناسب. لكن لا أعرف كيف أختار القماش! أريد أن يكون الزهري هو اللون الأساسي. و أريد أن أضيف أزرق سماوي و أصفر فاتح و بيج و ربما أخضر. لكن لا أعرف كيف أختار الدرجات المناسبة المتناسقة. نظرة واحدة للفائف القماش أصابتني بالحيرة و الإرهاق! ساعديني من فضلك" 

صديقتي.. سأبوح لك بسر: حتى أنا تواجهني هذه الحيرة أحياناً.  في ما مضى كنت أقضي أيام و أنا أقلب و أفكر و أقارن. لكن هناك بعض الحيل التي ساعدتني، و لا زلت أستخدمها اليوم و بعد أكثر من ١٣ عام في خياطة اللحف. و حتى يكون الشرح سهلاً و مبسطاً، سآخذك في جولة بين لحفي القديمة و أشاركك الحيل و الأفكار التي تعلمتها في مشواري الفني.


الحيلة الأولى:

إختاري القماش الأساسي للحافك. ثم أنظري إلى الحاشية. 


حاشية القماش Selvedge تعطيك معلومات مهمة عن القماش: البلد - إسم الشركة - إسم المصمم - الخامة. و أهم معلومة تعطيك إياها الحاشية يمكنك العثور عليها بشكل دوائر ملونة صغيرة. هذه الدوائر هي الألوان المستخدمة في صبغ هذه القطعة من القماش. طابقي هذه الألوان مع أقمشة أخرى في المتجر. و ستجدين تشكيلة متناسقة من الأقمشة قد تشكلت عندك للحاف.


الحيلة الثانية:

الألوان الحيادية توفِّق و تجمع بين الألوان الأخرى و لا تنافسها.


مثلاً: في لحاف الحجلة، كانت ألوان الوحدات عشوائية و متنوعة. حتى أتمكن من الجمع بينها بمنظر مقبول، إخترت أن تكون الشرائط الفاصلة بين الرقع من لون حيادي: الأبيض.

أيضاً، في لحاف ماكينة قزح، كان اللون الحيادي هو الأبيض. و كذلك في لحاف الربيع.  أما في الخيط المعشق فقد كان اللون الحيادي هو الأسود. و في لحاف ربيع درسدن كان اللون الحيادي هو الرمادي.

في جميع اللحف السابقة كانت الألوان متنوعة و كثيرة. لو كان الفاصل بينها لون غير حيادي لربما خفتت بعض الألوان و برزت أخرى للعين. اللون الحيادي: الأسود - الرمادي - البيج - الأبيض - السكري - العاجي ، يجمع بين هذه التنوع اللوني دون تفرقة.

لكن خلي في بالك أيضاً أن الألوان المحايدة متفاوتة في القوة. فالأسود لون قوي. أما الرمادي فدرجاته كثيرة. و الأبيض هادئ. لذا فكري في التأثير الذي تريدين أن يعطيه لحافك للعين عند إختيار لونك المحايد.


الحيلة الثالثة:

تعتمد هذه الحيلة على معرفتك بعجلة الألوان و طريقة إستخدامها. 

هذه هي عجلة الألوان. و كما ترين فهي مزدحمة بألوان أساسية ( أزرق - أصفر - أحمر )، و ثانوية (أخضر- بنفسجي - برتقالي ).


في بعض اللحف، و خصوصاً لحف الأطفال التي يغلب عليها لون واحد أساسي، حاولي أن تختاري الألوان المماثلة و التي تكون جنب بعضها على العجلة، مثلا": ( أخضر - كحلي - أزرق ) للحاف طفل ، ( بنفسجي - زهري - وردي ) للحاف طفلة. 

مثال على ذلك، هذه اللحف :



لنقل إنك تريدين أن يكون للحاف مجموعة لونية متناسقة، لكن تقارب الدرجات من بعضها يجعل اللحاف في نظرك ممل للعين و غير جذاب و تنقصه الحيوية. 

هنا أنصحك بأن تختاري درجات الألوان المماثلة ( درجات الأزرق مثلاً ) من العجلة مع لون واحد من الجهة المقابلة مباشرة لهذه الألوان، و في هذه الحالة سيكون ( برتقالي/ أحمر / أصفر ). 


في اللحف أدناه، لاحظي أن المربعات الحمراء في اللحاف رقم ٤ أضافت حيوية للحاف الأزرق. و كذلك فعلت السداسيات الصفراء و البرتقالية مع اللحاف رقم ١. في اللحاف رقم ٣ لم يكن تأثير اللون الأصفر قوياً على اللحاف و ذلك لأنه قريب من اللون الأخضر، و الأخضر بدوره قريب من اللون الأزرق. 



الحيلة الرابعة: 

هذه الحيلة أيضاً مرتبطة بعجلة الألوان. هي الألوان المتباينة. 

الألوان المتباينة هي الألوان المتقابلة على عجلة الألوان. ( أصفر / بنفسجي ) ( أخضر / وردي ) ( أزرق و برتقالي ). هذه الحيلة تحتاج بعض الدراسة و الإختبار قبل الإعتماد. لأنها قد لا تنجح إذا لم تدرسي الموضوع جيداً.


في اللحاف ١ مثلاً، الترقيع أغلبه باللون البني و الأحمر. هذه الألوان قريبة جداً على العجلة من لون الأبليكيه الأخضر. و كان ممكن للخيرزان الأخضر أن يضيع، لكن الذي ساعد على وضوحه هو درجة الخضرة الفاقعة مقارنة بألوان باقي اللحاف الراكدة.

في اللحاف ٢ و ٣ أستخدمت ألوان متباينة مكملة لبعضها ( الأزرق X البرتقالي ). هذه الألوان تتقابل على العجلة و هي متساوية القوة إذا إجتمعت. فالعين ترى كلا اللونين بوضوح.

في اللحاف ٤، كانت أرضية اللحاف بنفسجية. لذا ،و حتى يبرز الأبليكيه للعين، إخترت أن يكون الأصفر هو لون العروق ليظهر بوضوح. ( الأصفر X البنفسجي ) لونان متقابلان على العجلة . حرصت أيضاً أن تكون ألوان باقي الورود و الثمار فيها صَفار و خَضار، حتى تكون واضحة للعين و ترى من بعيد.


هذه بعض الحيل التي تعلمتها في مشواري مع اللحف و تنسيق و إختيار الألوان 🎨 . و لازلت أتعلم كل يوم. 

هل عندك حيل أخرى لتنسيق الألوان؟ شاركيني إياها بالتعليقات 👇 


تحياتي/ راوية